كييف تقيم "منطقة عازلة" في كورسك وواشنطن تنفي التخطيط للتوغل الأوكراني.

أعلنت أوكرانيا -اليوم الأربعاء- أنها تقيم منطقة عازلة وتبحث إنشاء إدارات عسكرية في المناطق التي سيطرت عليها في مقاطعة كورسك بغرب روسيا، في حين نفت واشنطن أن تكون شاركت في التخطيط للتوغل الأوكراني في الأراضي الروسية.

فقد تحدث وزير الداخلية الأوكراني إيغور كليمنكو عن إنشاء "منطقة عازلة" في كورسك لحماية السكان الأوكرانيين عند الحدود من القصف الروسي، بينما قالت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إن كييف تعمل على إقامة "منطقة أمنية" في المقاطعة الروسية، وتعتزم فتح ممرات لإجلاء المدنيين الروس الراغبين في الذهاب إما إلى روسيا أو أوكرانيا.

كما تحدث مفوض حقوق الإنسان الأوكراني دميتري لوبينيتس عن منطقة عازلة سيتم في إطارها توفير الغذاء والدواء ومستلزمات أخرى للسكان المدنيين.

من جهته، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده قد تضطر إلى فرض حكم عسكري في مقاطعة كورسك الروسية التي تتوغل فيها قوات أوكرانية للأسبوع الثاني.

ونشر زيلينسكي مقطع فيديو -عبر تطبيق تليغرام- قال فيه إنه عقد اجتماعا مع كبار المسؤولين الأمنيين في كييف، مشيرا إلى أن الاجتماع بحث الوضع الإنساني وإنشاء إدارات عسكرية في المقاطعة الحدودية.

وأضاف أن قواته تتقدم جيدا في كورسك، إذ توغلت اليوم كيلومترين إضافيين وأسرت 100 جندي روسي آخرين، وتابع أن بلاده تحقق ما سماه هدفها الإستراتيجي.

وكانت قوات أوكرانية بدأت في السادس من الشهر الجاري الماضي هجوما بريا غير مسبوق على مقاطعة كورسك الروسية، وأكد قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي أول أمس أن قواته سيطرت على نحو ألف كيلومتر مربع.

وتحدثت كييف عن سيطرة قواتها على 74 بلدة وقرية في كورسك منذ بدء الهجوم البري. وفي المقابل، أقرّت موسكو بأن القوات الأوكرانية أصبحت على عمق 30 كيلومترا من الحدود، كما أقر حاكم كورسك بسقوط 28 بلدة على الأقل بيد القوات المهاجمة.

واعتبرت كييف توغل قواتها في كورسك نتيجة للحرب التي تشنها روسيا منذ أواخر فبراير/شباط 2022، في حين قالت موسكو إن الغاية من الهجوم هي تخفيف الضغط الروسي على كل من خاركيف وسومي (شمال شرق) ودونيتسك (شرق).

وأفادت تقارير بأن روسيا سحبت قوات من أوكرانيا بهدف تعزيز قواتها في كورسك لصد الهجوم الأوكراني، بينما قال الحرس الوطني الروسي إنه عزز إجراءات الأمن عند محطة كورسك للطاقة النووية التي تبعد نحو 35 كيلومترا فقط عن جبهة القتال.


وفي التطورات الميدانية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية -اليوم الأربعاء- أن قواتها أحبطت هجمات أوكرانية تستهدف التوغل أكثر في عمق منطقة كورسك وألحقت بالقوات المهاجمة خسائر فادحة.

جميع الحقوق محفوظة لموقع الحقيقة نيوز © 2024